زهرة الشرق

فاز الفيلم العراقي اللبناني الطويل ''يارا'' للمخرج " عباس فاضل"، بالجائزة الكبرى للأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي في ميلاده الثاني بالمملكة المغربية  .

 

وذكر فاضل أن التتويج الذي سلمته إياه الإعلامية المغربية "فاطمة النوالي آزر "بصفتها رئيسة للفعالية ، بمهرجان عرف خلال دورتيه نجاحا باهرا وصدى وصل لجميع الأقطار العربية ، هو مدعاة للفخر والسعادة .

وشهد الحفل الختامي ،  تكريم المخرج المغربي محمد عبدالرحمن التازي، والمخرج السوداني سعيد حامد، تقديراً لمسيرتهما السينمائية المشرقة .

 

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، جائزة أفضل ممثل للفنان المصري أحمد الفيشاوي عن دوره في فيلم "يوم وليلة"، وجائزة أفضل ممثلة للفنانة المغربية فاطمة الزهراء بن ناصر عن دورها في فيلم "لعزيزة".

 

بينما آلت جائزة أحسن سيناريو ل "عمرو جمال ومازن رفعت "عن الفيلم اليمني "10 أيام قبل الزفة".

وكانت جائزة أفضل إخراج، من نصيب  التونسية  الراحلة "نجوى سلامة عن فيلم "سامحني" .

وظفر الفيلم المغربي "جمال عفينة" للمخرج ياسين ماركو  بجائزة لجنة التحكيم ،  وفاز الفيلم العراقي اللبناني "يارا" للمخرج عباس فاضل بجائزة أفضل فيلم.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ، التي ترأسها  المخرج السوداني سعيد حامد، وعضوية الممثلة المغربية جليلة التلمسي، والإعلامي السوري حسام الدين نصر، عن الفائزين بجوائز المسابقة، حيث منحت اللجنة تنويها للفيلم المغربي "طيف الزمكان" إخراج كريم تاجوت.

وحاز فيلم "بروميي كري" بجائزة أفضل إخراج ،  فيما حصد جائزة أفضل سيناريو رامي كوسا من سوريا عن فيلم "الحبل السري"، وذهبت جائزة أفضل فيلم إلى الفيلم السوري "جوري" للمخرج يزن نجدت أنزور.

وقدمت اللجنة تنويهاً خاصاً للممثل التونسي رياض حمدي عن دوره في فيلم "سامحني"، وتنويهاً للممثل المغربي عزيز داداس عن دوره في فيلم "جمال عفينة"، وتنويهاً آخر للممثلة المصرية حنان مطاوع عن دورها في فيلم "يوم وليلة".

كما منحت تنويهاً للفيلم الكويتي "إن بارادوكس" للمخرج حمد الصراف، و شهادة تقديرية  للممثل السعودي خالد صقر عن دوره في فيلم "المسافة صفر".

يذكر أن فيلم "يارا" يعد من الأعمال الفنيّة التي تركّز على الطبيعة الخلابة للمناطق الجبليّة والألوان الهادئة والساحرة  وهذيل الليل وبساطة حياة الريف التي أنجبت عاشقين " يارا وإلياس " اللذان استمدا صبابتهما من همسات الدجى والندى وحسن القمر  .