الرئيسية / أصداء خارج الحدود / دبلوماسي كولومبي يشيد بثراء الصناعة التقليدية بالمملكة المغربية بمعرض إكسبو أرتزانياس 2019

دبلوماسي كولومبي يشيد بثراء الصناعة التقليدية بالمملكة المغربية بمعرض إكسبو أرتزانياس 2019

زهرة الشرق 

انطلقت  فعاليات “إكسبوأرتيسانياس 2019″، للصناعة التقليدية في كولومبيا، أمس الأربعاء ببوغوتا بمشاركة المغرب كضيف شرف.ط،تتويجا للعلاقات الدبلوماسية التي تخلد ذكراها الأربعينية .

وأثثت  المملكة المغربية جناحها ، بنصب مدينة قديمة على مساحة تقدر بألف متر مربع ، تعكس العمارة العريقة بأزقتها وفلكلورها وأسواقها الشعبية ،فضلا عن برمجة أوراش للصناع تقليديين ,تكشف خبراتهم الثرية ومهاراتعم في الصناعات النحاسية والخشبية والخزفية والجلدية والنسيحية والحلي .

 

وشكل الجناح المغربي، الذي تنظمه دار الصانع بتعاون مع سفارة المغرب في كولومبيا، منصة مثالية  لإبراز ثراء وأصالة التراث الثقافي والفني للمملكة والترويج لمؤهلاتها التاريخية والحضارية والحرفية .

 

وشهد حفل افتتاح “إكسبوأرتيسانياس 2019″، العديد من المسؤولين والشخصيات الكولومبية و سفيرة المملكة في بوغوتا، السيدة فريدة لوداية، والمدير العام لدار الصانع عبد الله عدناني .

 

و أشاد السيد خوسي مانويل ريستريبو ،وزير التجارة والصناعة والسياحة الكواكبي ،  بمشاركة المغرب في  المعرض المهم للصناعة التقليدية على مستوى كولومبيا وأمريكا اللاتينية، مشيرا إلى أن الجناح المغربي يأخذ الزائر في رحلة إلى المغرب، البلد ذي التاريخ الممتد لآلاف السنين.

 

 

وأضاف الوزير الكولومبي أن الجناح المغربي ، يشكل نافذة مفتوحة على تنوع وثراء حضارة المملكة والثقافة المغربية بكل جوانبها، منوها بإحترافية وإبداع الصانع المغربي .

 

من جانبه، قال السيد عدناني ،  إن مشاركة المغرب في “إكسبوأرتيسانياس” تأتي تلبية لدعوة من المؤسسة الكولومبية المكلفة بتنمية قطاع الصناعة التقليدية “أرتيسانياس دي كولومبيا”، مضيفا أن جميع الصناعات التقليدية التي يشتهر بها المغرب حاضرة في هذه التظاهرة مثل النحاس والجلد والنسيج التقليدي وصياغة الحلي وفن النحت على الخشب والنحاس.

 

وأوضح عدناني أن برنامج المشاركة المغربية ، يتضمن عرض أزياء خاص بالقفطان المغربي وأمسيات موسيقية من أداء فرقة كناوة وأوركسترا للموسيقى العصرية والشعبية.

 

وذكر ذات المتحدث ، أن المملكة تحل كأول بلد أجنبي ضيف شرف في “إكسبوأرتيسانياس”، منذ انطلاقته عام 1988،الأمر الذي يعكس الصورة الإيجابية والاعتبار الذي تتمتع به المملكة في الساحة الدولية بفضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

من جهته ، أشار المدير العام لدار الصانع ، إلى أن مشاركة المغرب في هذا الحدث تندرج في إطار الجهود المبذولة للتعريف بالإمكانيات السياحية للمملكة في كولومبيا ودول المنطقة الأخرى، وإطلاع مهنيي قطاع السياحة والأسفار الكولومبيين على ثراء وتنوع المواقع السياحية في المملكة.

 

 

gallery

يذكر أن المعرض، الذي تنظمه مؤسسة “أرتيسانياس دي كولومبيا” التابعة لوزارة التجارة والصناعة والسياحة الكولومبية، إستقطب  أزيد من 80 ألف زائر خلال السنة الماضية. وبات “إكسبوأرتيسانياس”، الذي يعد أحد أهم معارض الصناعة التقليدية في كولومبيا وأمريكا اللاتينية، منصة لتعزيز ونشر الخبرة الكولومبية في مجال الصناعة التقليدية، وأيضا واجهة تمكن الصناع التقليديين الكولومبيين والأجانب من الانخراط في الأسواق الإقليمية والدولية .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

البريطاني لويس هاملتون يتوج بلقب جائزة المجر الكبرى لسباقات الفورمولا

  زهرةالشرق    توج البريطانيلويس هاميلتون، سائق فريق مرسيدس ، بلقب جائزة المجر الكبرى، في المرحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *