الرئيسية / صوت المهجر / أسينجح المغرب في تبني أجرأة توصيات جديدة ومبتكرة لأوضاع اللاجئين بالبلدان المضيفة بالمنتدى العالمي الأول للاجئين بجنيف ؟

أسينجح المغرب في تبني أجرأة توصيات جديدة ومبتكرة لأوضاع اللاجئين بالبلدان المضيفة بالمنتدى العالمي الأول للاجئين بجنيف ؟

زهرة الشرق 

 

انطلقت اليوم الثلاثاء بقصر الأمم المتحدة بجنيف السويسرية ، أشغال المنتدى العالمي الأول للاجئين، بمشاركة وفد مغربي رفيع المستوى بقيادة "نزهة الوافي " الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، و"عمر زنبير"السفير الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف.

 

وأبرز المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين،بحضور الأمين العام للأمم المتحدة" أنطونيو غوتيريس" وقادة دول وحكومات و مسؤولين بوكالات الأمم المتحدة، و هيئات دولية ومنظمات للتنمية و رؤساء مقاولات وممثلي المجتمع المدني ، أنه “طيلة أول منتدى عالمي للاجئين الذي يعقد هذا الأسبوع ، يجب أن نركز جهودنا خلال العقد القادم على الاستفادة من التجربة التي تمت مراكمتها وان نلتزم بشكل ملموس بالعمل على مساعدة اللاجئين والبلدان والمجتمعات التي تستضيفهم”، مسجلا أنه يشكل مناسبة “لإثبات التزامنا الجماعي بالميثاق العالمي بشأن اللاجئين والتعبئة لبلوغ أهداف التنمية المستدامة بعدم ترك أي أحد خلف الركب” .

 

ويأتي المنتدى العالمي الأول للاجئين،المنظم بمبادرة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وسويسرا، وبشكل مشترك مع ألمانيا وكوستاريكا وإثيوبيا وباكستان وتركيا ، في سياق النزوح غير المسبوق للسكان عبر العالم خلال السنوات الأخيرة، لاسيما بسبب الحروب و التغيرات المناخية .

 

وستُتاح الفرصة للحكومات الوطنية وأصحاب المصلحة الآخرين للإعلان عن تعهدات ومساهمات ملموسة ستحقق فوائد ملموسة للاجئين والمجتمعات المضيفة.

و أطلقت مفوضية شؤون اللاجئين ،حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تحت عنوان EveryoneCounts، أي "كل شخص مهم." تأكيد ا منها على أهمية إشاعة التعليم ، باعتباره عاملا رئيسيا في تسليح اللاجئين بالمهارات التي يحتاجون إليها من أجل مستقبل أفضل. 

وتضامنا مع اللاجئين، انطلق أول قطار من محطة ليون في العاصمة الفرنسية باريس، مؤثث لمعرض متحرك في خمس مدن فرنسية، حيث خلق مساحة للحوار ومنح فضاء أرحب لتعرية أوضاع اللاجئين قانونيا واجتماعية واقتصادية وشرح مساعي المفوضية في تبديد معاناتهم ورعاية حقوقهم .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

ملتقى المبدعين بألمانيا يجمع الجالية المغربية على الإبداع والهوية

  زهرة الشرق يتصرف .   نظّمت الجمعية المغربية الألمانية للثقافة والاندماج، بمدينة فرانكفورت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *