الرئيسية / أصداء عربية / جائزة ايكروم الشارقة لحماية التراث الثقافي تعلن عن أعضاء لجنة تحكيم دورة 2019/2020

جائزة ايكروم الشارقة لحماية التراث الثقافي تعلن عن أعضاء لجنة تحكيم دورة 2019/2020

زهرة الشرق -الشارقة -الإمارات

تحت رعایة صاحب السمو الشیخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعلن المكتب الإقلیمي لحفظ التراث الثقافي  للممارسات الجیدة في حفظ وحمایة التراث الثقافي في المنطقة العربیة لدورتھا الحالیة 2020-2019 ، عن أعضاء لجنة التحكیم للدورة الثانیة من جائزة ایكروم – الشارقة  

ویتم اختيار  مجموعة من الخبراء والأخصائیین العرب المعروفین والمعنیین بمجالات العمارة والتراث الثقافي المادي وغیر المادي،  على الصعید العربي  و العالمي ، كأعضاء  مستقلین في لجنة التحكیم الخاصة بالجائزة ، في كل دورة من دوراتھا التي تستمر لمدة عامین.

و تتتألف لجنة تحكيم الدورة الحالية من خبراء  بارزین ومھندسین معماریین ومؤلفین وأخصائیین في مجالات المتاحف والفنون – من دولة الإمارات العربیة المتحدة، والمملكة العربیة السعودیة، والجزائر، والأردن،  وفلسطین، ومصر، وتونس .

و تشمل قائمة أعضائها  من:

 

-د. عادلة العایدي ھنیة، مدیرة المتحف الفلسطیني وكاتبة وأكادیمیة، تركز على الممارسات الثقافیة والفنیة الفلسطینیة والتاریخ الفكري العربي الحدیث والمساحات والنھج الثقافیة. 

 

-السید عمار خماش، مھندس معماري والمؤسس الرئیس لمكتب خماش المعماري في عمان. یتمتع  بخبرة واسعة حول التراث الثقافي والطبیعي للأردن، وقد أطلق عدداً من المواقع الإلكترونیة  ،حول النباتات والجیولوجیا والتراث في الأردن. 

 

-د. دلیلة الكرداني، أستاذة في الھندسة المعماریة بكلیة الھندسة في جامعة القاھرة؛ ومھندسة معماریة ممارسة ورئیسة شركة "معمار" للاستشارات الھندسیة. بالإضافة إلى دراستھا الأكادیمیة وممارستھا للمھنة  على الصعید المحلي في مصر، كانت لھا تجربة مماثلة على الصعید الدولي في كالیفورنیا، الولایات المتحدة  الأمریكیة و  برلینو ألمانیا ، تعمل منذ تخرجھا كباحثة ومدرسة وممارسة في مجالات التصمیم  والحفاظ على التراث. 

 

-د. دینا عساف، المنسقة المقیمة للأمم المتحدة في دولة الإمارات العربیة المتحدة.  حاصلة على شھادات في الھندسة المعماریة والتصمیم والتخطيط الحضري ،  تتسم بدورها  الفعال في   

 النھوض بالتنمیة وحقوق الإنسان في مجتمعاتنا.

 -السیدة منال عطایا، أخصائیة في علم المتاحف ، لديها  خبرة إداریة علیا تزید عن 15 عاماً في مجال تطویر المتاحف والدبلوماسیة الثقافیة. تعمل في العدید من المجالس الاستشاریة بما في ذلك شبكة الدوائر الثقافیة  العالمیة؛ كلیة الآداب والعلوم الإنسانیة والاجتماعیة بجامعة الشارقة؛ والمكتب الإقلیمي لحفظ التراث الثقافي  في الوطن العربي (إیكروم – الشارقة). 

 

-د. سامي عنقاوي، مھندس معماري في منطقة الحجاز في المملكة العربیة السعودیة، تشمل أنشطتھ إحیاء وتطویر العمارة التقلیدیة من خلال البحوث والدراسات؛ ترمیم وإعادة تأھیل المباني التقلیدیة والمنازل؛  وتصمیم مباني ومشاریع جدیدة بالاعتماد على استمراریة العمارة التقلیدیة. 

 

-السید زبیر الموحلي، مھندس معماري ومخطط حضري تخرج من المعھد التكنولوجي لفن العمارة والعمران في تونس العاصمة (تونس). یملك أكثر من 33 عاماً من الخبرة في حمایة المدن  التاریخیة، حصل عام 2010 على جائزة الآغا خان للعمارة عن مشروع إعادة إحیاء تراث تونس  الحدیث العھد. 

 

وقال الدكتور زكي أصلان، مدیر المكتب الإقلیمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إیكروم – الشارقة) بھذه المناسبة: "یمكن اعتبار الجائزة في صمیم مھمة منظمة ایكروم منذ إنشائھا من قبل  الیونسكو في الخمسینیات من القرن الماضي لتعزیز أفضل الممارسات والمعاییر الدولیة للحفاظ على التراث  الثقافي في جمیع أنحاء العالم".

وأضاف الدكتور أصلان مسترسلا : "أتوجھ بالشكر الجزیل إلى أعضاء لجنة  التحكیم السابقین في الدورة الماضیة، الذین أثروا ایجاباً في توسیع نطاق الجائزة لتشمل جائزة منفصلة  للمتاحف والتراث المنقول، كما أتوجھ بالشكر أیضاً لأعضاء لجنة التحكیم الجدد الذین وافقوا على المشاركة  في الدورة الثانیة للجائزة". 

إضاءة 

تم إطلاق جائزة ایكروم-الشارقة للممارسات الجیدة في حفظ وحمایة التراث الثقافي في المنطقة العربیة ،لأول مرة  عام 2017 ،بفضل الدعم الكبیر الذي قدمھ صاحب السمو الشیخ الدكتور سلطان بن محمد  القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، للمكتب الإقلیمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي  .

وتھدف الجائزة  إلى تكریم ومكافأة الأعمال المتمیّزة التي تسھم في حمایة التراث الثقافي المادي وإحیائھ في العالم العربي. كما ترنو إلى تشجيع  أفضل الممارسات التي تتبع المبادئ الدولیة في مجال حفظ  التراث المادي؛ وتیسیر تبادل المعارف والخبرات في المنطقة؛ وتحفیز الوعي العام بأھمیة التراث الثقافي  عن طریق إبرازه؛ و تشجیع المتخصصین على السعي للتمیّز والاِقتداء بأفضل النماذج العربية و العالمية .

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

وجدة : الشاعرة الفلسطينية شادية حامد في ضيافة العلامة الجمالية والصالون الأدبي

زهرة الشرق – سعيد عبيد  نظمت جمعية العلامة الجمالية ، بتنسيق مع الصالون الأدبي بمركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *