الرئيسية / أصداء خارج الحدود / مدينتا رييكا وغالواي تظفرا بلقب عاصمتي الثقافة الأوروبية لسنة2020

مدينتا رييكا وغالواي تظفرا بلقب عاصمتي الثقافة الأوروبية لسنة2020

زهرة الشرق

ظفرت مدينة رييكا الكرواتية وغالواي الإرلندية ، بلقب عاصمتي الثقافة الأوربية لسنة2020 ، محفل ثقافي يحتفي بالروافد الفكرية والألوان الفنية مع إبراز خصوصيات كل منطقة، فضلا عن الترويج للمشهد السياحي لكلا البلدين.

واختارت مدينة ربيكا شعار "ميناء التنوع" كتيمة بمواضيع الماء والهجرة والعمل مع تسليط الضوء على القضايا الراهنة التي يشهدها العالم .

 برمجت الفعالية لمعرضين ،الأول  للفنان الشهير ديفيد مالكوفيتش، والثاني موسم ب "البحر متوهج" إلى جانب مهرجان عالمي لفن الطهي والموسيقى الملقب ب"بورتو إتنو".

و ستحتفي مدينة غالواي الايرلندية ، بجمالية المكان تحت تيمة "دع السحر يظهر" تأملات في مواطن الجمال وما تزخر به المنطقة من مناظر أخادة .

وسيشكل موضوع " نأمل أن تمطر "مصدرا للإلهام والابداع، إلى 

جانب   الإحتفال بالأدب العالمي من خلال الملحمة الفنية " جلجاميس" التي يعود تاريخها لأكثر من ألفي عام قبل الميلاد ،فضلا عن التأثيث لمقتطفات من ملحمة اوديسية للشاعر الاغريقي هومير التي ترجع احداثها للقرن الثامن قبل الميلاد.

تروم فعالية "عاصمة الثقافة الاوربية "وفق مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الإبداع والثقافة والتعليم "ماريا غابرييل"، إلى إفراز الدور الطلائعي للثقافة في النهوض بالقيم التي يرتكزعليها الاتحاد الأوروبي التي تتجسد في التنوع والتسامح والانفتاح.

وأفادت ذات المتحدثة ،أنه  "يجب أن تكون عاصمة الثقافة ناجحة وشاملة وذات مغزى بالنسبة لمواطنيها، وأيضا  منفتحة على العالم حتى تدل على استعداد اتحادنا للترويج للثقافة باعتبارها محركا للسلام والتفاهم المتبادل عالميا، مع تحقيق فوائد اجتماعية واقتصادية طويلة الأمد لهذه العاصمة".

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

غينيس توثق مسرح مرايا كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم

زهرة الشرق  وثقت غينيس للأرقام القياسية مسرح مرايا الواقع بمحافظة العلا شمالي غرب المملكةالسعودية ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *