الرئيسية / إليك حواء / كيف تحافظ المرأة على صحتها في سن اليأس

كيف تحافظ المرأة على صحتها في سن اليأس

 د  كندا بسام حبيب

سن الرجاء هو السن الذي يترافق مع تغيرات هرمونية في جسم المرأة مع انقطاع الدورة الشهرية. ان التغيرات الهرمونية و خاصة هرمون الاستروجين  تترافق مع عدد من الامور الواجب اخذها بعين الاعتبار .

 زيادة الوزن :

 ما تجهله معظم السيدات ان سبب زيادة الوزن المرافق لهذا العمر هو نقصان معدل الاستقلاب في الجسم ينتج عنه تراكم الشحم  في  منطقتي  البطن و المعدة  (postmenopausal stomach ) مما يتطلب تعديلا في نوعية و كمية الطعام المتناول.

 مفتاح حل هذه المشكلة هو تقسيم الوجبات الى 5 وجبات مع تقليل الكمية و تناول الطعام ببطء لتعطي الدماغ قدرة على الاحساس بالشبع دون تناول كميات كبيرة من الطعام .  

– 5 حصص خضارو3 حصص فاكهة يوميا كفيلة بتزويدك بمضادات الاكسدة الطبيعية الضرورية لمحاربة اعراض الشيخوخة و خفض نسبة الاصابة بالسرطانات .

-اجعلي الفراولة و الكريفون و البرتقال جزءا من سلتك الغذائية في مواسمها, فهذا النوع  من الفاكهة يعدل PH البول و قد تمنع العديد من التهابات المجاري البولية .

-خففي من تناول الحلويات بحصة واحدةفي الأسبوع. ان امكن  اختاري الانواع المشوية و قليلة القطر .تبقى المصنعة منزليا  ذات قيمة غذائية عالية لعدم احتوائها على الدهون المشبعة المتحولة  ولقدرتك على التحكم بكمية السكر الموجودة  (trans fatty acid) .

الكالسيوم :

 تناول 1200 مع من الكالسيوم يوميا ضروري لمنع الاصابة بترقق و هشاشة العظام . اهم مصادره هي الحليب و اللبن بالدرجة الاولى ( 250مغ لكل كوب حليب ) و مشتقاتهما بالدرجة الثانية ( 60 مع لكل ملعقتي طعام لبنة)  و للأشخاص النباتيين اكثروا تناول الخضار الورقية مع العلم ان امكانية استفادة الجسم من مصادر الكالسيوم النباتية تكون اقل من الحيواني. الخوخ و التين المجفف مصدر مناسب للكالسيوم فحصتين من أي نوع يوميا هي بديل صحي عن الحلويات و يمكنك تناولها مع فنجان القهوة .

لا تتناولي مكملات للكالسيوم  او أي نوع من المكملات الغذائية دون العودة الى اخصائي النساء.

 تعد الصويا من المشتقات النباتية التي غزت الساحة التغذوية و التي تبين احتوائها على الفيتواستروجين  isoflavones  ( يماثل عمل الاستروجين داخل جسم الانسان). و بالرغم من استخدامه في  بعض الحالات لرفع مستوى الاستروجين في جسم المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية, الا انه لا ينصح بتناول اكثر من 25غ من الصويا يوميا حسب حالة الجسم و احتياج المرأة له . 25 غ تعادل كوبين من حليب الصويا ، ينصح باختيارالانواع المدعمة بالكالسيوم و فيتامين د. مراجعة طبيب النساء يبقى الطريقة الامنة لتحديد الكمية الواجب اخذها ذلك أن زيادة تناول مشتقات الصويا قد يكون لها علاقة ببعض انواع السرطانات.

التمارين الرياضية :

 الرياضة جزء اساسي و هام ليس فقط للوقاية من زيادة الوزن في هذا السن بل أيضا للوقاية من العديد من الأمراض حيث تشير الدراسات الى ان ممارسة الرياضة بشكل متواصل تساهم في تقليل خطر الاصابة بسرطان الثدي وارتفاع ضغط الدم المرافق لهذا السن .

هذا اضافة الى دورها في تقليل نسبة الاصابة بأمراض القلب. فالمشي 3 مرات اسبوعيا لمدة 45 د لها اثر كبير في رفع الحالة النفسية و تحسين المزاج و الحفاظ على الصحة.

 ليست كل انواع الاعشاب و الخلطات آمنة و استشارة الاخصائي قبل تناول أي دواء او وصفة هي الطريقة المثلى لتفادي العديد من المشاكل الصحية و التغذوية المرافقة لسن الرجاء.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

ليمون الجنة فاكهة الرشاقة والجمال

بقلم :صونية السعيدي  الليمون الهندي فاكهة سحرية غنية بقيمتها الغذائية،يلقبها خبراء التغذية بصديقة الرشاقة والقلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *