الرئيسية / أصداء عربية / جامعة مغربية تكرم الدكتور عبد العالي الودغيري الحائز على جائزة الملك فيصل للغة والأدب العربي

جامعة مغربية تكرم الدكتور عبد العالي الودغيري الحائز على جائزة الملك فيصل للغة والأدب العربي

زهرة الشرق

كرم  مساء أمس الخميس بمدينة فاس المغربية ،  الأستاذ الجامعي  * عبد العالي الودغيري* ، الفائز بجائزة الملك فيصل للغة والأدب العربي ، بمراسم افتتاح يوم علمي وثقافي نظمته جامعة سيدي محمد بن عبد الله بشراكة مع جائزة الملك فيصل العالمية .

 

 وتندرج الفعالية في إطار  تعزيز روابط الشراكة والتعاون بين جامعة فاس وجائزة الملك فيصل، في أفق خلق فضاء للتبادل الثقافي والفكري بين الجامعيين لكلا البلدين.

وأعرب عبد العالي محمد الودغيري عن فخره بهذا التكريم، الذي خصته به جامعة تعلم في مدرجاتها ومارس التدريس بها لسنوات، منوها بالدور الذي تضطلع به جائزة الملك فيصل في توطيد العلاقات الثقافية والعلمية بين المغرب والمملكة العربية السعودية.

الشاعرة المغربية سميرة فرجي

وأبرزت   الشاعرة سميرة فرجي، أن تتويج الودغيري  “مبعث فخر”.

وقال الدكتور فؤاد بوعلي، أستاذ بجامعة محمد الأول بوجدة ،رئيس جمعية الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية:"بمناسبة تكريم الأستاذ الدكتور عبدالعلي الودغيري، لولاه لما كانت هناك العديد من المسارات العلمية التي تفتخر بها الأمة ".

الدكتور فؤاد بوعلي رئيس جمعية الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية .

واعتبر رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله ،رضوان المرابط ، أن تكريم الجامعي المغربي، التفاتة تقدير لهذا الباحث الذي شرف الجامعة المغربية، وجامعة فاس على وجه الخصوص .

الدكتور رضوان المرابط رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله .

كما نوه بالجهود التي تبذلها مؤسسة جائزة الملك فيصل العالمية من أجل النهوض باللغة والأدب العربي وتشجيع البحث العلمي.

الأستاذ عبد العزيز السبيل أمين عام جائزة الملك فيصل العالمية 

من جانبه، أشاد الأمين العام للجائزة، عبد العزيز السبيل، بالروابط التي تجمع المؤسسة بالمغرب على مدى أربعة عقود مذكرا بأن المملكة المغربية تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد الفائزين بالجائزة في اللغة العربية، فضلا عن الحضور المنتظم لجامعيين مغاربة بارزين في لجان تحكيمها.

 

يذكر أن فوز عبد العالي الودغيري بجائزة الملك فيصل للغة والأدب العربي ، كان قطافا  “للأصالة والابتكار في أعماله الأدبية،ومنافحته عن لغة الضاد ، وثراء بحوثه في الدراسات اللغوية الحديثة، وجهوده التعليمية في المؤسسات الجامعية منذ ظهور الدراسات اللسانية العربية الحديثة” .

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

وجدة : الشاعرة الفلسطينية شادية حامد في ضيافة العلامة الجمالية والصالون الأدبي

زهرة الشرق – سعيد عبيد  نظمت جمعية العلامة الجمالية ، بتنسيق مع الصالون الأدبي بمركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *