الرئيسية / أصداء خارج الحدود / تقرير عالمي : المغرب يحتل الرتبة الثانية إفريقيا في مجال الطاقة الريحية

تقرير عالمي : المغرب يحتل الرتبة الثانية إفريقيا في مجال الطاقة الريحية

زهرة الشرق

احتل المغرب المرتبة الثانية إفريقيا والشرق الأوسط ،من حيث الطاقة الريحيةبتحقيقه 216ميغاوات ،  ،بينما تصدرت مصر القائمة ،حيث بلغت 262 ميغاوات .

و أشار تقرير  صادر عن المجلس العالمي للطاقة الريحية ،إلى  أن جنوب إفريقيا ستتربع على عرش المولدات الطاقية  في السنوات الخمس المقبلة، بزيادة طاقتها بـ3.3 جيغاوات في أفق 2024، تليها مصر في المرتبة الثانية والمغرب في المرتبة الثالثة وبعده السعودية.

 

وستحقق جنوب إفريقيا ريادتها مستقبلاً ، بفضل مشاريع مازالت في طور الإنجاز، إضافة إلى صفقات أخرى ستعلنها في إطار خطة متكاملة للموارد اعتمدتها سنة 2019، وتستهدف تركيب 14.4 جيغاوات من الطاقة الريحية في الفترة الممتدة من 2022 إلى 2030.

 

وذكر ذات المصدر ، إلى أن عددا من الدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى، تعتبر أسواقاً ناشئة في مجال الطاقة الريحية، من قبيل زامبيا وتنزانيا وناميبيا وموزنبيق.

 

كما أورد  أن  منطقة إفريقيا والشرق الأوسط شهدت السنة الماضية تركيب طاقة ريحية بـ894 ميغاوات، ما يمثل انخفاضاً قدره 7 في المائة مقارنة مع سجل سنة 2018.

 

وفي المجموع، تجاوزت الطاقة الإنتاجية من الرياح في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط حوالي 6 جيغاوات، ويتوقع أن ترتفع بمقدار 10.7 جيغاوات في السنوات الخمس المقبلة.

 

وفي شمال إفريقيا والشرق الأوسط، يتوقع التقرير تسارعاً كبيراً في نمو الطاقة الريحية في السنوات القليلة المقبلة، إذ سترتفع الطاقة الإنتاجية في مصر بـ1.8 جيغاوات، والمغرب بـ1.2 جيغاوات، والعربية السعودية بـ1.2 جيغاوات.

 

ويؤكد الماس العالمي المتواجد ببروكسل ،أنه  ستكون تقنية رئيسية لإنتاج طاقة مستدامة وتنافسية من حيث التكلفة في المنطقة، وهو ما سيُساهم في تغيير منظومة الطاقة في المنطقة بهدف ضمان الحصول على الكهرباء الحديثة من طرف الجميع، وخلق فرص عمل للدفع بالنمو الاقتصادي المحلي.

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

غينيس توثق مسرح مرايا كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم

زهرة الشرق  وثقت غينيس للأرقام القياسية مسرح مرايا الواقع بمحافظة العلا شمالي غرب المملكةالسعودية ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *