الرئيسية / إليك حواء / لصحة قلبك كل خمسا ونم ثمان وتحرك عشرا

لصحة قلبك كل خمسا ونم ثمان وتحرك عشرا

د. سحر طلعت

قد يتصور بعضهم أن الاعتناء بصحة القلب يتطلب تغييرات جذرية في نظام حياتهم، ولكن الحقيقة غير ذلك، فبعض التغييرات الأساسية البسيطة يمكن أن تؤدي لآثار ملحوظة، على سبيل المثال، فإن التحول من الحياة الخاملة لحياة أكثر نشاطاً بإضافة ساعة واحدة أسبوعياً بانتظام، تخفض احتمالية حدوث النوبات القلبية لديك بدرجة كبيرة، وبالطبع كلما كنت أكثر نشاطاً كان هذا أفضل لصحة قلبك، ولكن مجرد ساعة واحدة أسبوعياً بانتظام يمكن أن تصنع فارقاً ملحوظاً.

وحتى تبدأ يمكنك أن تجرب هذه البداية السريعة (كلْ خمسة وتحرك عشرة ونم ثمانية).

1- كل خمسة 

كل خمس قطع من الفاكهة والخضروات يومياً لتحسن من صحة قلبك، ابدأ بوجبة الإفطار وضمنها قطعة واحدة من الخضار أو الفاكهة، تناول الفاكهة والخضروات كتسالي بين الوجبات، كن واعياً لإضافة الخضروات والفاكهة في كل وجبة، لا تقلق كثيراً بشأن الأكل الذي لا ينبغي عليك تناوله، ركز فقط في الحصول على خمس قطع من الفواكه والخضروات يومياً.

 

3- تحرك عشرة

أضف عشر دقائق على الأقل يومياً من الحركة متوسطة القوة، وعلى الرغم من أنه يفضل أن يصل المعدل لـ 30 دقيقة يومياً، إلا أن 10 دقائق يومياً، أو من 60 – 90 دقيقة أسبوعياً من المشي يمكن أن تخفض من احتمالية إصابتك بأمراض القلب، وليس مهماً نوع النشاط الذي تمارسه، تحرك فقط، اصعد السلالم أو امشِ، ومع الوقت يمكنك أن تزيد من النشاط الحركي تدريجياً.

 

3-نم ثمان ساعات

النوم الجيد ضروري لصحة قلبك، ويمكن أن يكون من الصعب توفير ثماني ساعات للنوم، ولكن هذا الأمر ضروري جداً للحفاظ على صحتك، استمر في النوم ثماني ساعات جيدة ومشبعة يوميا لمدة أسبوعين، وعلى الرغم من أن احتياجات الناس للنوم تختلف، إلا أن ثماني ساعات من النوم هي رقم مناسب جداً.

 

المقصود من النصائح ، أن تبدأ نظامك وتستمر عليه لمدة أسبوعين، لتنتقل لخطوات أكثر ثباتاً على طريق خطتك للتحسين الصحي، لكن لا توجد أي خطورة في استمرار هذا النظام لأكثر من أسبوعين، والمهم هو أن تبدأ نظاماً وتواظب عليه.

 

*هده المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينيك

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

10 نصائح صحية لإفطار وسحور رمضان

د. حمدي المهدي يرتبط شهررمضان في أذهان أكثر الناس بالطعام، الذي يزداد استهلاكه عن معدلاته الطبيعية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *