الرئيسية / إشارات ملونة / صراع الأجيال

صراع الأجيال

 

د. عدنان زقوت 

يقول الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: ربوا أولادكم لزمان غير زمانكم.

 

القيم.. المبدأ.. الإيمان.. أشياء لا يجب أن يمحوها الزمان. هناك أشياء تتغير لكن تبقى ثابتة.

 

تعريف صراع الأجيال 

 

صراع الأجيال، ظاهرة اجتماعية ثقافية تعيشها جل المجتمعات ، صراع أيديولوجي بين جيلين اثنين: جيل قديم راديكالي ومحافظ وجيل جديد يدعو إلى الحداثة والمعاصرة.

 

إن الأجيال تتوالد والسلف يورث الخلف عاداته وتقاليده ومعتقداته وقيمه، غير أن إيقاع الحياة هو المختلف، فالخلاف  طبيعي ضمن سياق التطور الاجتماعي.

صراع الأجيال قضية مجتمعية مهمة، لأنها قد تضعف العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة نتيجة للتباينات والاختلافات في الآراء والمواقف ووجهات النظر وتضعف من كيان الأسرة.

صراع الأجيال أمر طبيعي عند تغير المجتمعات

 

حسب علم الاجتماع ،التغير في حجم وشكل المجتمع مصحوب دائماً بتغير في المفاهيم وأساليب الحياة الجديدة ، لأجل  التكيّف مع  التغيرات والحفاظ على التوازن وتحقيق الاستقرار، لذلك من الطبيعي أن تتغير شخصية الإنسان طبقاً لما يدور حوله من تحولات وتطورات في شتى مجالات الحياة، وبالتالي فإن هذه العلاقة الجدلية والضرورية بين الشباب وكبار السن تعد حالة صحية وطبيعية ومرتبطة بطبيعة الفرد والمجتمع ومسيرة الإنسان و حالة عامة لا تقتصر على شعب واحد أو مجتمع واحد، ففي كل مرحلة من مراحل الحياة البشرية تكون هناك فجوة بين الأجيال المختلفة في الأعمار والأفكار والطموحات، وهذه الفجوة تتراوح بين خيارات الصراع والانعزال والتكامل بين هذه الأجيال.

 

صراع الأجيال مصدره التغيرات السريعة في العناصر المادية والمعنوية في المجتمعات مصحوب بتغير في المفاهيم وأساليب الحياة الجديدة كي يستطيع المجتمع التكيّف مع هذه التغيرات والحفاظ على التوازن وتحقيق الاستقرار.

العديد من الصراعات التي سجلت بين المراهقين ووالديهم تعود أسبابها إلى الرغبة في الاستقلالية وعدم التبعية للكبار والتحرر والسعي نحو الشخصية المستقلة..

 

ويبقى هذا الصراع، الوجه الآخر لصورة التواصل والتكامل بين الأجيال المتعاقبة والمتوالدة، وعلى متنه ظواهر الكون في أدق استخداماته المفصلية، لأنها الحكم المنطقي لصيرورة البني الفكرية والروحية التي أفرزت هذا الزخم المادي في أتون كل الحضارات.

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

على الجدران لاشيء يكتب أويقال أو يذاع

  د. ميساء البشيتي   على الجدران لا شيء يُكتب، أو يُقال، أو يُذاع عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *