الرئيسية / أصداء عربية / المغرب يحتل الريادة طاقيا على الصعيد الإفريقي والعربي

المغرب يحتل الريادة طاقيا على الصعيد الإفريقي والعربي

زهرة الشرق

 

احتل المغرب المركز 51 عالمياً والأول عربياً وإفريقياً،بخصوص مؤشر الطاقة  ،حسب ما كشف عنه تقرير  المنتدى الاقتصادي العالمي لسنة 2020.

 

وحصلت المملكة  في مؤشر فرعي لنظام الأداء الطاقي على نسبة 61 في المائة، و51 في المائة بالنسبة للاستعداد للانتقال إلى طاقة آمنة ومستدامة.

 

وذكر ذات المصدر، أن كلا من كولومبيا، والتشيك، والمجر، وكينيا، والمغرب، وتايلاند، والإمارات، حققت مكاسب كبيرة على مستوى الاستعداد للتحول الطاقي من خلال القيام بعدة إصلاحات مرتبطة بال في طاعه التنموي.

وتلا المغرب عربيا ، قطر 54 عالمياً، الإمارات 63 عالمياً، عمان 73 عالمياً، الأردن 82 عالمياً، الجزائر 83 عالمياً، مصر 84 عالميا، السعودية 86 عالميا، تونس 89 والبحرين 90، ثم الكويت 93.

 

وتصدرت السويد مؤشر التحول في مجال الطاقة للسنة الثالثة على التوالي، تليها سويسرا ففنلندا والدانمارك؛ بينما حلت بريطانيا سابعة وفرنسا ثامنة وإسبانيا في المركز 24 عالمياً.

 

وأكد التقرير العالمي ،أن تداعيات فيروس "كوفيد 19" تلقي بظلالها على إنجازات الدول في مجال التحول إلى الطاقة النظيفة، وذلك بسبب حدوث انخفاضات غير مسبوقة في الطلب وتقلبات الأسعار والضغط من أجل التخفيف بسرعة من التكاليف الاجتماعية والاقتصادية.

 

يذكر أن المغرب يتوفر على أكبرمحطة طاقة في العالم في مدينة ورزازات (نور) متخصصة في الاستغلال الشمسي والتكنولوجيات الشمسية، بالإضافة إلى المحطتين الشمسيتين نور العيون 1 ونور بوجدور 1، ثم برنامج نور للطاقة الكهروضوئية 2 ومحطتين شمسيتين بميدلت، ومشاريع أخرى تعتبر الأولى من نوعها في القارة الإفريقية والشرق الأوسط.

 

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

خطاب العرش : جلالة الملك محمد السادس يدعو إلى إطلاق عملية تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة

  زهرة الشرق اعتبر صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن الوقت قد حان لإطلاق عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *