الرئيسية / إليك حواء / إكتشفي حواء الأسرار الصحية للبطيخ الأحمر

إكتشفي حواء الأسرار الصحية للبطيخ الأحمر

صونية السعيدي

يتربع البطيخ الأحمرعلى عرش الفواكه الصيفية، فهو خزان للمعادن ومنبع للفيتامينات ، وصمام أمان للجهاز المناعي ، تتنوع أسماؤه بين الحبحب، الدلاع، الرقي ، يتميز بقيمته الغذائية وفوائده الصحية الجمة.

يحتوي على العديد من المعادن كالحديد، المغنيسيوم ، البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، الفلورايد، السلينيوم، فضلا عن الفيتامينات : أ، سي، إي، ك،  ب 3، ب6 ، ب12،  إلى جانب حامض البانتوثنيك.


الفوائد الصحية للبطيخ :

صحة االقلب والشرايين:

يحتوي البطيخ على السيترولين، وهو حمض أميني يرفع من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم ،مما يساهم في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب، إلى جانب عنصر الليكوبين الذي يقنن من  تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم فيقلص من الكوليسترول  الضار في الجسم.

ووفقا لدراسة نشرت في دورية "كروماتوغرافي"، فإن الجزء الأبيض من قشرة البطيخ يحتوي على نسبة مهمة من السيترولين والحمض الأميني، الذي يحسن من الدورة الدموية .

تنظيف الكلى من الترسبات:

مادة  البوتاسيوم  تنظف الكلى من ترسبات الأملاح الكلسية وتخفض تركيز حامض البوريك في الدم وتقلصص من فرصة تشكيل الحصى في الكلي .

 سلامة الجهاز الهضمي:

نظرا لاحتوائه على نسبة مهمة من الألياف القابلة للذوبان وعلى %92 من الماء ،فان تناول البطيخ بانتظام يحافظ على حركة الأمعاء ويعزز من سلامة الجهاز الهضمي.

 يعززالجهاز المناعي :                                   

تعد فاكهة البطيخ غنية بمضادات الأكسدة نظرا لاحتوائها على الكاروتين والليكوبين  وفيتامين ( س)، مما يعزز الجهاز المناعي ، وبتالي حماية الخلايا من ضرر مركبات الجدور الحرة.

صحة العين

يعمل الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة، بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ، يحد  من الضمور البقعي المرتبط بالعمر.        

وقد أفادت أبحات كلية العلوم البيولوجية بجامعة لندن إلى أن الكاروتينات تحافظ على صحة الرؤية فضلا عن دور فيتامين C ولوتين وزياكسانثين، في الحد من الإصابة بجفاف العينين والأعصاب والمياه الزرقاء.

نضارة البشرة وصحة الشعر 

يحتوي البطيخ على فيتاميني الجمال (أ) و(س ) المسؤولين عن انتاج الكولاجين ، الذي يضفي نضارة للبشرة وبريقا للشعر، فضلا عن فيتامين أ  الذي يعمل على تجديد الخلايا والحد من علامات الزمن.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

سر الصحة في الأطعمة الزرقاء والأرجوانية

د. رسيل النسور توجد مضادات الأكسدة في جميع الخضراوات والفواكه ذات الألوان الزاهية ولكن تتميز الأطعمة ذات اللون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *