الرئيسية / أصداء عربية / بيت يكن في القاهرة يترشح لجائزة ایكروم الشارقة

بيت يكن في القاهرة يترشح لجائزة ایكروم الشارقة

زهرة الشرق 

يعد مشروع ترمیم وحفظ بیت یكن في مصر ، أحد المشاریع الواعدة التي تم اختیارھا مؤخراً ضمن قائمة المشاریع المرشحة لجائزة ایكروم- الشارقة للممارسات الجیدة في حفظ وحمایة التراث الثقافي في المنطقة العربیة، في دورتھا الحالیة لعام 2020-2019.

و تعكس الجائزة التزام مكتب إیكروم-الشارقة بدعم حمایة التراث الثقافي المنقول وغیر المنقول في المنطقة العربیة؛ وتعزیز الممارسات الجیدة في مجال حفظ وإدارة التراث الثقافي؛ وتسھیل التبادل الدولي للمعرفة والخبرة في ھذا المجال وإدارتھ؛ وتجويد الوعي العام وتقدیر التراث الثقافي. 

بالإضافة لمشروع ترمیم وحفظ بیت یكن في مصر، تضمنت القائمة المختصرة للمشاریع المرشحة للجائزة خمسة عشر مشروعاً عربیاً متمیزاً من مصر، فلسطین، الأردن، سوریة والسودان. 

إضاءة 

یقع بیت یكن في قلب القاھرة التاریخیة في منطقة الدرب الأحمر، المشھورة بمواقعھا التاریخیة والتراثیة 

المتمیزة. ویعود تاریخه إلى السیاسي المصري الراحل یكن باشا، أحد أفراد أسرة مصریة عریقة كان لھا حضور كبیر في الشأن السیاسي المصري وامتداد واسع فى تركیا وسوریا 

ولبنان.

 شغل یكن باشا منصب رئیس وزارء مصر لثلاث فترات بین أعوام 1921 و1930 ،كان وزیراً المعارف قبلھا، وله الفضل في تدريس اللغة العربیة فى التعلیم المصرى.

وعلى الرغم من أھمیة وتاریخ بیت یكن، كأحد أروقة السیاسة والعمارة في عھد سابق في تاریخ مصر، إلا أنه تعرض للإھمال والعبث على امتداد حقبة طویلة من الزمان، وشغل في فترات متقطعة أعمال ونشاطات غریبة لاتتماشى مع تاریخھ وعراقته، كتحوله خلال فترة من الزمن إلى موقع جزارة بلدى ومرعى للأغنام، قبل أن یتم ترمیمھ وحفظھ مؤخراً ضمن مبادرة رائعة وملفتة بالاستفادة من الخبرات والكفاءات المصریة المحلیة، وتحویله إلى متحف فنى ومعمارى لمشروعات التخرج لطلاب كلیتي العمارة والفنون الجمیلة.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

المغرب : فاتح شهر ربيع الأول 1442 هـ يوافق يوم غد الأحد وعيد المولد النبوي الشريف يوم الخميس 29 أكتوبر 2020

زهرة الشرق- وكالة المغرب العربي للأنباء   الرباط – أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *