الرئيسية / أصداء عربية / وزارة الثقافة الفلسطينية تهنئ الروائي إبراهيم نصر الله على فوزه بجائزة كتارا للرواية برسم 2020

وزارة الثقافة الفلسطينية تهنئ الروائي إبراهيم نصر الله على فوزه بجائزة كتارا للرواية برسم 2020

زهرة الشرق 

  • HtmlAgilityPack.HtmlAttribute

    الروائي إبراهيم نصر الله

هنأت وزارة الثقافة الفلسطينية الشاعر والروائي إبراهيم نصر الله، عقب فوزه بـ "جائزة كتارا" للمرة الثانية، فئة الرواية المنشورةبرسم 2020 م،عن روايته: "ثلاثية الأجراس: دبابة تحت شجرة عيد الميلاد" .

وقال الروائي ابراهيم نصر الله : أن يفوزَ المرءُ بجائزة كبيرةٍ كجائزة كتارا، مرّتين، فذلك يعني أن الجائزة ليست حفل وداع للكاتب، بقدر ما هي تطلُّعٌ لإنجاز أعمالٍ جديدة، وأن تفوزَ روايةٌ تتبّع جذورَ الفكر الصهيونيِّ وطرائقَ عمله للسيطرة على فلسطين وقتلِ أهلها وتهجيرهم.. روايةٌ عن النضال الفلسطيني بشكل عام، ودور المسيحيين الفلسطينيين، إنسانيا وجماليا ووطنيا، بشكل خاص، فذلك يعيدُنا إلى الحقيقة الإنسانية الأجمل والأعمق: أنا لا يعنيني ما تؤمن به، يعنيني ما الذي تفعله بهذا الإيمان.

وأعلنت "المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا" عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة، المؤثث لها  عن بعد، وتحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

وأبرز  وزير الثقافة الفلسطيني، عاطف أبو سيف :"إن "الإبداع الثقافي بكافة أشكاله يشكل اللبنة الأساسية في مواجهة محاولات الطمس وتغيير الهوية الفلسطينية التي يمارسها الاحتلال بحق الفلسطينيين منذ زمن"،
مؤكداً أن الفلسطيني "هو صاحب الأرض وصاحب القضية، وأي عمل فلسطيني يفوز بجائزة يعتبر أداة مهمة في نشر الثقافة التي تعتبر جزءاً لا يتجزء من الهوية الوطنية الفلسطينية".

  • HtmlAgilityPack.HtmlAttribute

وفاز في فئة الروايات العربية المنشورة -حسب بيان للجهة المنظمة-كل من: الشيخ أحمد البان من موريتانيا عن روايته "وادي الحطب"، وإبراهيم نصر الله من الأردن عن روايته "دبابة تحت شجرة عيد الميلاد"، وفاتن المر من لبنان عن روايتها "غبار 1918″، وفتحية دبش من تونس عن روايتها "ميلانين"، ومحمد المخزنجي من مصر عن روايته "الرديف"، وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار أميركي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية .

 

وألقت الدكتورة حياة القرمازي مديرة إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، كلمة مسجلة قالت فيها : جسدت مبادرة جائزة الرواية أفضل مثال على نجاح تجربة الإستثمار في الثقافة، وذلك من خلال تحويل الروايات التي تستوفي الشروط الفنية إلى أعمال درامية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، ما من شأنه أن يحقق نمو المبادلات التجارية للمواد الثقافية، كما تتيح الجائزة الفرصة أمام المتوجين بها خلال دوراتها المتتالية لبلوغ العالمية، عبر ترجمة أعمالهم إلى لغات عالمية متعددة، لتكون خير سفير للتعريف بالثقافة العربية بإبداعاتها وثراء مكوناتها وتنوعها .

من جانبه، أكد خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية، أن جائزة كتارا للرواية العربية تفردت باستمرار مخرجاتها التي ظهرت بها منذ الدورة الأولى، والمتمثلة في إصدار الأعمال الفائزة في كل دورة وبعدة لغات، لتكون في متناول عشاق الرواية العربية.

إضاءة عن الجائزة 

جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض.

 

تهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي. وتلتزم جائزة كتارا بالتمسك بقيم الاستقلالية، الشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء.

 

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

المغرب : فاتح شهر ربيع الأول 1442 هـ يوافق يوم غد الأحد وعيد المولد النبوي الشريف يوم الخميس 29 أكتوبر 2020

زهرة الشرق- وكالة المغرب العربي للأنباء   الرباط – أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *