الرئيسية / إليك حواء / اليوسفي…فاكهة الصحة والجمال

اليوسفي…فاكهة الصحة والجمال

زهرة الشرق

فاكهة موسمية غنية بقيمتها الغذائية، تعددت أسماؤها بين اليوسفي والماندرين، الأفندي، تعد خزانا للفيتامينات  A وBوC، ومنجما خصبا للمعادن :الحديد ، المغنيسيوم، والبوتاسيوم، الفوسفور، الكالسيوم ، فضلا عن خصائصها المضادة للأكسدة.

القيمة الغذائية :

تحتوي الفاكهة الحمضية على نسبة 80% من الاحتياج اليومي لفيتامين C، مما يعزز من صحة الجهاز المناعي للجسم .

الفوائد الصحية لليوسفي :

 صحة القلب والشرايين:

يحتوي اليوسفي على نسبة مهمة من الألياف الغذائية، التي تحد من إمتصاص  الكولسترول السيئ LDL في الجسم، مما يعزز من صحة القلب.والشرايين، فضلا على احتواء الفاكهة على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم. مما يقلص من فرص الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والنوبات القلبية المفاجئة، وبالتالي الوقاية من السكتة الدماغية.

الوقاية من السرطان:

أظهرت الدراسات العلمية ، مدى نجاعة اليوسفي في الوقاية من السرطان، خاصة منها سرطان الكبد. وفق الدراسة التي تم نشرها في المجلة العلمية (Archives of Biochemistry and Biophysics) عام 2009، أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن أثناء  شربهم لعصير اليوسفي انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.   

ويرجح الباحثون أن  مركبات الفاكهة وعصيرها الغني بفيتامين A والكريبتوزانتين بيتا (Beta (cryptoxanthin هي المادة المسؤولة عن مكافحة التهاب الكبد الوبائي C.

الحهاز الهضمي:

إن تناول الألياف الغذائية بشكل منتظم، يعزز من سلامة الجهاز الهضمي ،يوصى باستهلاك 25 غم من الألياف يومياً  للنساء وما يقارب 38 غم للرجال.

صحة العين:

يحتوي اليوسفي على فيتامين A وB مما يعزز من صحة النظر، فضلا عن حماية العين من المياه الزرقاء والبيضاء وبالتالي يقلص من فرص الاصابة بالضمورالبقعي .

البشرة والشعر

يعد اليوسفي فاكهة الجمال بفعل احتوائه على فيتامينC المسؤول عن صحة ونضارة البشرة ، بفعل انتاجه للكولاجين الذي يقلص من حدة التجاعيد وعلامات الزمن، فضلا عن فيتامين A وB12 وخصائصهما في حماية الشعر من الجفاف والتقصف.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

الفوائد الصحية والجمالية لحليب جوز الهند

د هبة الجبالي يعد حليب جوز الهند بديلاً صحياً لذيذاً لحليب البقر، ويأتي من ثمار جوز الهند البني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *