الرئيسية / إصدارات / الناقد أحمد المديني يصدر كتاب”مغربي في فلسطين -أشواق الرحلة المغربية”

الناقد أحمد المديني يصدر كتاب”مغربي في فلسطين -أشواق الرحلة المغربية”

 

زهرة الشرق 

صدر  للناقد المغربي أحمد المديني ، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشركتاب “مغربي في فلسطين- أشواق الرحلة المغربية” الحائز على جائزة ابن بطوطة للرحلة المعاصرة.

ويضم يوميات رحالة من المغرب على إثر ثلاث زيارات قام بها إلى الجزء المحرر من فلسطين ، رحلات ربيعية قام بها في نيسان(ابريل) من الأعوام 2014، 2016، 2017.

الناقد المغربي أحمد المديني 

تحمل الرحلات انطباعات وملاحظات وصور مشوقة وأخرى بالغة الأهمية لكونها صادرة عن شخصية أدبية من المغرب العربي ،الذي أودع القدس حيا يحمل اسم المغاربة، ولانها تفصح عن مكبوت نفس عربية تلظت لعقود بآلام الفقد العربي لبلاد بأكملها تحت الاحتلال الاسرائيلي، وما تعنيه القدس والديار المقدسة للعرب والمسلمين مغاربة ومشارقة، فكيف بها بالنسبة إلى أديب طالما ميزت أدبه تلك النزعة القومية ببعدها الإنساني.

وبلغة أدبية بسيطة وعميقة يصطاد الرحالة الصور واللمحات ويسجل الانطباعات عن المكان وأهله،فيكتب دهشته. ويقول “ما لا أدونه من أي رحلة أعتبره لم يحدث” بهذه الكلمات يجعل الكاتب من الكتابة قبضا على الحقيقة الهاربة والزمن الهارب. ويجعل من النص الرحلي وثيقة وسردية لا وجود لموضوعها من دون وجودها، وبذلك يجعل الكاتب من لحظة السفر لحظة شعرية بامتياز.

عن ZAHRATACHARK

شاهد أيضاً

“جمر” للروائي وليد عثمان…. سنوات ملتهبة بذاكرة حاضرة

   أذ – محمود علام  الإعلامي أذ.وليد  عثمان مؤلف رواية "جمر" يوقع الزميل الإعلامي وليد عثمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *