الرئيسية / أرشيف الوسم : العرب

أرشيف الوسم : العرب

يا أيها الفرح زرنا مرة في السنة !

بقلم الأديب ذ.إبراهيم مشارة -الجزائر  يا أيها الفرح زرنا مرة في السنة                      حرام تنسانا بالمرة…….                        كذلك غنت السيدة فيروز وهي تقصد أحبابها ومعارفها، وقد خافت من نسيانها، والمثل يقول …

أكمل القراءة »

في الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد.. المغرب القاطرة الاستثنائية

حسن العاصي / كاتب وباحث فلسطيني مقيم في الدانمرك   باستثناء بريطانيا التي تَعتبر الجالس على العرش قائداً رمزياً للأمة ورئيساً للكنيسة الكاثوليكية، فإن الملكيات الأوروبية الأخرى يقتصر احتفالها بأعياد الجلوس على العرش ببروتوكول عائلي. حتى في الملكيات العربية فإن معظمها لا يحتفل بعيد الجلوس. لكن الأمر يختلف بصورة جذرية …

أكمل القراءة »

الــــدّوائــــر

بمهجة الشاعر الفلسطيني : صالح أحمد (كناعنة)   يا نبضة الأرض قُضّي مَضجعَ العَرَبِ واستمطري الأفقَ آثارًا من الحِقَبِ . نامت عُيونُ أخي جَهلٍ على نَسَبٍ فعاثَ فيها الذي قد بُتَّ من نَسَبِ . يَثّاقَلـونَ إلى أرضٍ وقـد وَهَنوا والدّهرُ ماضٍ فلا يَرتدُّ من نَصَبِ . تشقى جيوبُ الثّرى من …

أكمل القراءة »

هل أصبحت “أسماء الروايات العربية” الجديدة فخاخا لاصطياد القراء ؟

بقلم :مصطفى عبيد / العرب يشير المثقفون  إلى أن صيحة اختيار أسماء غريبة، جاءت بعد أن تغيرت سيكولوجية القارئ الذي بات يبحث عن الإثارة والغموض أكثر من الدراما. تحولت صناعة الكتب إلى عالم تجاري أشبه بصناعة الأزياء العالمية، تختفي بعض أذواقه ثم تعود لتصبح صيحة جديدة وموضة رائجة. ويواجه سوق …

أكمل القراءة »

العرب :معضلات مابعد الربيع إصدارجديد لنخبة من الباحثين والمفكرين ببيروت

زهــــرة الــــشــــرق   صدر عن مؤسسة عبدالحميد شومان بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، كتابا  بعنوان  "العرب: معضلات ما بعد الربيع"،مؤلف ضم مجموعة من الدراسات والأبحاث لنخبة من المفكرين والباحثين العرب نذكر :  خيري منصور -جودة عبدالخالق – احمد السيد نجار – عبد الفتاح مورو  – حمادة فراعنة – علي …

أكمل القراءة »